أتيكيت المناسبات الكبيرة

الزواج، حمّام المولود أو ما يعرف بالسبوع، الخطوبة، وغيرها من المناسبات، كل شيء يدور حول فئة مخصصةٍ من الناس ويحضره فئة كبيرة من الناس، السعادة، التميز، والأناقة هو ما يبحث عنه الجميع، فهل هناك قواعد وإتيكيت معين لهذه المناسبات؟

  1. الدعوات

يجب الانتباه إلى توجيه الدعوات قبل فترة من المناسبة ما بين أسبوع إلى أسبوعين، فمن أجل ضمان حضور العدد الذي تريده عليك ترك مساحةً لهم لتجهيز أنفسهم وترتيب وقتهم.

  1. الدعوات التأكيدية

تأتي هذه الدعوات قبل المناسبة بيوم أو يومين، البعض يُرسلها لجميع الأشخاص عبر البريد الإلكتروني، أو وجهاً لوجه، والبعض يرسلها للفئة التي يريد حضورها بشدة من أجل التأكيد على أهميتهم، ولهذا يجب تسجيل الأسماء المهمة حتى لا يتم نسيان شخص في الوقت المزدحم.

  1. الاستعداد

بعض المناسبات يقدم لها أشخاصٌ مقربون من أماكن بعيدة، يقع على عاتق أصحاب الحفل ترتيب استقبالهم وطرق الترفيه عنهم لوقت المناسبة، علينا أن نتأكد من معرفتهم للمنطقة، وللمطاعم، ولأسعار المكان، وغيره من التفاصيل الأخرى، كما أنّ الأمر يتطلب استعداداً مسبقاً لاستقبال كبار السن وهل هناك أحدٌ من ذوي الاحتياجات الخاصة يجب علينا أن نقوم بتدبير مرافقٍ خاصٍ له.

  1. إعداد المفاجئات

تتميز الحفلات بشيءٍ خاصٍ بها يتم تذكره كلما ذُكر اسم الحفلة، أو بهدايا خاصة، هذه المفاجئات تعتمد على الفئة التي ستحضر، أعمارها، أعدادها، والإمكانيات المادية.

  1. المكان

يجب أن تتأكد أنك قمت بدعوة أشخاصٍ يتناسب عددهم مع المكان الذي تُقيم فيها الحفل أو المناسبة وذلك لضمان الحضور، إلى جانب أن تضمن أنّ الحاضرين تنطبق عليهم شروط المكان، ماذا إن قمت بدعوة أشخاصٍ لديهم أطفال ولم تكتب أن المكان يرفض دخول الأطفال، هذا يضعك ويضع ضيفك في حرج، بعض الأماكن المخصصة لإقامة حفلات الزفاف في أماكن مفتوحة طبيعية ترفض وجود أشياء ثقيلة على الأعشاب وترفض تواجد الأعداد الكبيرة، فمن غير اللائق دعوة أشخاصٍ لا يستطيعون الوقوف أو عددهم يزيد عن عدد الكراسي المسموح بها.

  1. أماكن لعب الأطفال

من الجيد توفير أماكن للعب الأطفال لضمان راحة الضيوف ولضمان سلامة المكان، ولجعل الأطفال يقضون أوقاتاً ممتعةً ولمشاركتهم في مثل هذه الحفلات بدلاً من طلب عدم اصطحابهم وإلقاء عبء على عائلاتهم.

  1. الدعوات الاحتياطية

بعض الأحيان يود بعض الأقارب اصطحاب شخص أو شخصين معهم، إن كنتَ تعلم أن هناك من يود اصطحاب أحدهم، وكان لديك متسع له فمن المُفضل أن تُرسل لهم بطاقةً خاصةً بهم، وبطاقةً للشخص الذي يودون منه الحضور كنوع ترحيبي. في المقابل إن كُنت ضيفاً ووجهت لك بطاقةٌ واحدةٌ فلا يجب عليك اصطحاب أي شخصٍ آخر.

  1. بطاقات الشكر

يرسل بعض الأشخاص وروداً أو هدايا مُسبقةً، فمن المفضل أن ترسل لهم بطاقات شكر على هداياهم، أو رسائل بريدية على الأقل.

  1. صاحب الشرف

بعض المناسبات يكون الأساس فيها والمُعِدّ هو صاحب الحفلة نفسها، ومناسبات كحمّام الأطفال، أو كما تُعرف بالسبوع أو بيبي شاورالأساس فيها هو المُستضيف، أو الذي سيقوم بتحميم الطفل، عادةً ما تكون الجدة هي من يقوم بهذه العمليات، بعض الأمهات تشارك في التحميم وبعضهن لا، بعض الأمهات تشرف على تفاصيل السبوع وبعضهن لا بحسب العادات، لكن من الجيد أن يتم الاتفاق مبكراً على هذه التفاصيل وأين ستتم بحسب ما هو أفضل وأسهل للشخص الذي سيباشر عملية التحميم للطفل، هذه الاحتفالية تقوم بها بعض العائلات مع المولود الأول فقط، وتكتفي باستلام الهدايا دون الحفل الكبير مع الطفل الثاني والثالث، بينما بعض العائلات تقوم بها لكل المواليد.

  1. أنواع الأطعمة

الحفلات التي يتم تقديم وجبات ومطعم مفتوح فيها من المستحسن أن تتضمن أطعمةً تتناسب مع الأنظمة الخاصة كالحميات، السكر، مرضى الضغط، والأطفال، وإلا ستجد من يجلس وحيداً دون تناول أي من الوجبات.

  1. البطاقات الإلكترونية

في السابق كان هناك نوع من البطاقات العادية الجميلة الورقية التي تستخدم للدعوات، بينما حالياً يستخدم البعض بطاقات القبول أو الرفض وهي بطاقات إلكترونية يتم من خلالها معرفة من سيأتي ومن لن يتمكن من الحضور، هذه العملية تساعد في تحديد المصروفات بشكلٍ أكثر دقة، وهذه العملية تُسهل إرسال رسائل شكر للحضور أو لمن أحضر هدايا فيما بعد.

  1. ابتسم

مهما كان تعُبك، مهما كانت الضغوطات التي تعرضت لها، مهما كان ارتباكك، مهما حدث من أمور لم تأخذها بالحسبان، ابتسم، لم يأتِ إليك كل هؤلاء ليرون الكدر على وجهك، بل ليشاركوك فرحتك، فابتسم في وجوههم.